فصل: قال زكريا الأنصاري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب معنى المقتسمين ومواقف القيامة وأعلال العبارة:

وهذا القول أولى من القول إن هذه نزلت بحق الذين اقتسموا القرآن من الكفرة بقولهم سورة كذا لك وسورة كذا لي وهلم جرا على طريق الاستهزاء والسخرية، وأوفق من القول بأن هذا الاقتسام عبارة عن قول الكفرة سحر وكهانة وشعر وأساطير الأولين، وأنسب من القول بأنها في حق الكفار الذين اقتسموا عقاب مكة أي طرقها ووقفوا عليها ليخبروا المارة بأن محمدا كاهن ساحر أو شاعر متعلم وغير ذلك، ومما يؤيد الاول: قوله تعالى: {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} جمع عضضة تقول عضت الشيء إذا فرقته، وقيل جمع عضة وهي الكذب والبهتان والسحر أي جعلوه فرقا واجزاء، روى البخاري عن ابن عباس في هذه الآية قال هم اليهود والنصارى جزّءوه أجزاء آمنوا ببعض وكفروا ببعض، قال تعالى: {فَوَ رَبِّكَ} يا حبيبي {لَنَسْئَلَنَّهُمْ} أي هؤلاء المتجاسرين على الكفر بالقرآن الذين يصدقون ببعضه ويكفرون ببعضه {أَجْمَعِينَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ} في هذه الدنيا من هذا وغيره من جميع ما يقولونه فيك وفيّ وفي القرآن، كما أنا نسألهم عما كانوا يقولون في الكتب الأخرى، قال ابن عباس لا يقول اللّه لهم هل عملتم هذا لانه أعلم به منهم بل يقول لهم لم عملتم، وقد قدمنا أن القيامة أحوالا ومواقف مختلفة متباينة منها ما يسأل فيها ويجاوب، ومنها ما يحاجج، ومنها ما لا سؤال ولا جواب، ومنها سؤال بلا جواب، ومنها سكوت مطلق، ومنها ما يصار فيها إلى الاستنطاق من اللسان، ومنها من الأعضاء، ومنها ومنها، أجارنا اللّه منها، قال تعالى: {فَاصْدَعْ} الصدع الشق والفصل قال ابن السكّيت لجرير:
هذا الخليفة فارضوا ما قضى لكم ** بالحق يصدع ما في قوله حيف

وعليه يكون المعنى فرق يا أكرم الرسل بين الحق والباطل ويأتي بمعنى انفطر وانفلق وظهر أي اجهر واظهر وامض {بِما تُؤْمَرُ} به من تبليغ دعوة ربك إلى خلقه وأعلن رسالتك إليهم {وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} لا تلتفت إليهم ولا تبال بلومهم، يحكى أن بعض العرب سمع قارئا يقرأ هذه الآية فسجد، فقيل له في ذلك فقال سجدت لبلاغتها. وكان صلّى اللّه عليه وسلم يعبد ربه وأصحابه المؤمنين خفية تحاشيا من أذى المشركين، فلما نزلت هذه الآية خرج هو وأصحابه وأعلنوا عبادة اللّه، ذكره عبد اللّه بن عبيدة وعبد اللّه بن مسعود، وكان هذا بعد إسلام عمر رضي اللّه عنه الكائن في السنة السادسة من البعثة بأربع سنين تقريبا، وما قيل إن هذه الآية منسوخة بآية السيف فليس بشيء، والمعول عليه أنها محكمة لأنها لا تتضمن الإقرار على ما هم عليه أو السكوت بل طلب الإعراض فقط إلى أن يأتي اليوم الذي قدر في أزل اللّه لقتالهم، وإذا تتبعنا أقوال هكذا بالنسخ نجد أن آية السيف وغيرها نسخت مائتي آية من القرآن العظيم، كما ذكره السيد محمد بن أحمد الجزّي بمقدمة تفسيره، ولكنها أقوال مجرّدة لا يعبأ بها تناقلها أناس عن آخرين دون مستند يطمئن إليه الضمير إذ لم يتكلم أحد في بحث النسخ زمن الرسول ولم يتطرق أحد لتفسير القرآن زمن الخلفاء الأربعة ولذلك وقع ما وقع من مثل هذه الأقوال التي مصدرها قبل وقال، قال تعالى: {إِنَّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} فلا تخف أحدا منهم، ومن كان اللّه كافيه لا يخشى أحدا، نزلت هذه الآية في خمسة من كفار قريش، وهم المبالغون في إيذاء حضرة الرسول فأهلكهم اللّه جميعا وكفاه شرهم، وهم الوليد بن المغيرة المخزومي مرّ بنبال فعلقت شظية من النبل بإزاره فمنعه الكبرياء أن يطأطئ رأسه فينزعها، فصارت تضرب ساقه فخدسته فمرض فمات، والعاص بن وائل دخلت في أخمصه شوكة فقال لدغت وانفخت رجله فمات، والأسود ابن عبد المطلب عمي بدعوة الرسول عليه، والأسود بن عبد يغوث أصابه خبال فصار يضرب رأسه بالشجر ووجهه بالشّوك حتى مات، والحارث بن قيس صار يتمخط قيحا ولم يزل حتى مات، وهؤلاء الخمسة الذين تفانوا في الاستهزاء والسخرية، وقد أهلكهم اللّه في الدنيا هم {الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} عاقبة أمرهم الوخيمة، وفيها تهديد عظيم لشؤم حالهم في الآخرة على كفرهم واستهزائهم بأفظع ممّا جوزوا عليه في الدنيا.
قال تعالى: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِما يَقُولُونَ} من الفحش فيك وفي ربك وكتابك مما تأباه الجبلة البشرية، فلا تلق لهم بالا وأعرض عنهم واشتغل بما يفرج انقباضك ويشرح صدرك من عبادة ربك المطلوب فعلها دائما من عباده، قال تعالى: {فَإِذا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلى رَبِّكَ فَارْغَبْ} آخر سورة الإنشراح {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} أيها الرسول واستمر على تمجيده وذكره وتنزيهه وأفزع إليه فيما ينوبك بأسباب التقرب إليه {وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ} المتواضعين المخبتين له أي كن من المصلين المداومين على الصلاة وعبر بالجزء الذي هو السجود عن الكل الذي هو الصلاة وهو من محسنات البديع، كما عبر بالكل عن الجزء في قوله تعالى: {يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ} أي رءوسها، وذلك لأن الصلاة تنور الباطن فيشرق القلب وينكشف له المغيبات وينفسح الصدر فيزول ما فيه من هم وغم وكدر، وهذا تعليم من اللّه تعالى لعباده بأن كل من أصابه حزن أو جزع من أمر ما أن يسرع للتسبيح والصلاة، وهكذا كانت عادته صلّى اللّه عليه وسلم وهذا الأمر بهما من اللّه له مع أنه لا يفتر عنهما لاستدامة استمراره عليهما وليعلم بهما أمته.
هذا وقد صح عنه صلّى اللّه عليه وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، وكان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة {وَاعْبُدْ رَبَّكَ} وأدم عبادته لا تتركها بحال من الأحوال {حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} الذي لا شك فيه وهو الموت، وهذه على حدّ قوله تعالى: {وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا} ولا يوجد سورة مختومة بما ختمت به هذه السورة ولا مثلها في عدد الآي وفي التعرض لعنوان الربوبية مع الإضافة إلى ضميره صلّى اللّه عليه وسلم ما لا يخفى من اللطف به عليه السلام والإشعار بعلة الحكم أي وهي الأمور المذكورة ضيق الصدر والتسبيح والتحميد والسجود والعبادة والموت.
هذا واللّه أعلم، وأستغفر اللّه ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم، وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليما كثيرا، والحمد للّه رب العالمين. اهـ.

.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة الحجر مكية.
{الر} تقدم الكلام عليه.
{مبين} تام وكذا {مسلمين} و{الأمل} و{يعلمون} و{كتاب معلوم} و{ما يستأخرون}.
{لمجنون} جائز.
{من الصادقين} تام.
{إلا بالحق} صالح.
{منظرين} تام.
{إنا نحن نزلنا الذكر} كاف عند بعضهم.
{لحافظون} تام.
{شيع الاولين} حسن.
{يستهزئون} كاف وكذا {في قلوب المجرمين} عند بعضهم.
{لا يؤمنون به} و{سنة الأولين} {مسحورون} تام.
{شهاب مبين} كاف.
{برازقين} تام.
{خزائنه} جائز.
{بقدر معلوم} كاف وكذا {بخازنين} و{الوارثون} و{المستأخرين}.
{يحشرهم} جائز.
{عليم} تام.
{مسنون} مفهوم.
{السموم} حسن.
{ساجدين} كاف وكذا {الساجدين} في الموضعين و{مسنون} و{يوم الدين} و{يوم يبعثون} و{المعلوم}.
{المخلصين} حسن وكذا {مستقيم}.
{من الغاوين} كاف.
{أجمعين} صالح.
{أبواب} مفهوم.
{مقسوم} تام.
{آمنين} حسن.
{متقابلين} كاف.
{بمخرجين} تام.
{الأليم} كاف وكذا {وجلون} و{بغلام عليم} و{تبشرون} و{من القانطين} و{الضالون} و{المرسلون}.
{قدرنا} صالح.
{لمن الغابرين} كاف وكذا {منكرون}.
{يمترون} جائز.
{لصادقون} كاف.
{تؤمرون} حسن وكذا {مصبحين}.
{يستبشرون} كاف.
{فلا تفضحون} جائز.
{ولا تحزنون} كاف وكذا {العالمين} {فاعلين}.
{يعمهون} كاف وكذا {من سجيل}.
{للمتوسمين} جائز.
{مقيم} كاف.
{لآية للمؤمنين} حسن.
{مبين} تام مفهوم.
{معرضين} صالح.
{يكسبون} تام وكذا {إلا بالحق}.
{الجميل} حسن.
{العليم} تام وكذا {العظيم}.
{أزوجا منهم} صالح وكذا {ولا تحزن عليهم}.
{جناحك للمؤمنين} كاف.
{عضين} حسن وكذا {يعملون} و{عن المشركين}.
{المستهزئين} تام إن جعل ما بعده مبتدأ خبره {فسوف يعلمون} فإن جعل صفة له فليس وقفا بل الوقف على {إلها آخر}.
{فسوف يعلمون} تام.
{من الساجدين} جائز.
آخر السورة تام. اهـ.

.قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

سورة الحجر مكية تسع وتسعون آية إجماعًا وليس فيها شيء مما يشبه الفواصل وكلمها ستمائة وأربع وخمسون كلمة وحروفها ألفان وسبعمائة واحد وسبعون حرفًا.
{الر} تقدم الكلام عليها.
{مبين} تام.
{مسلمين} كاف للأمر بعده.
{الأمل} جائز للابتداء بالتهديد لأنَّه يبتدأ به الكلام لتأكيد الواقع وقيل ليس بوقف لأنَّ ما بعده جواب لما قبله.
{يعلمون} تام للابتداء بالنفي.
{معلوم} كاف.
{وما يستأخرون} تام.
{لمجنون} جائز لأنَّ {لوما} بمعنى لولا والاستفهام له الصدارة وجواب {لوما} في سورة ن {ما أنت بنعمة ربك بمجنون} ولا مانع من تعلق آية بآية ليست من السورة وإنَّما صح ذلك لأنَّ القرآن كله كسورة واحدة كما صرّحوا من أنَّ لئلاف قريش متعلق بقوله {فجعلهم كعصف مأكول}.
{الملائكة} ليس بوقف لأنَّ ما بعده شرط قد قام ما قبله مقام جوابه.
{من الصادقين} تام لأنَّه آخر كلام المستهزئين إلاَّ بالحق {حسن} للابتداء بالنفي منظرين {تام} الذكر {جائز} إن جعل الضمير في له للنّبي صلّى الله عليه وسلّم ويتم المعنى وهو قول شاذ لأنَّه لم يتقدم له ذكر فيعود الضمير عليه أي يحفظ محمّدًا صلّى الله عليه وسلّم أن يناله سوء أي وإنَّ لمحمّد لحافظون له من الشياطين تكفل بحفظه وقيل تقدم له ذكر في قوله {يا أيها الذي نزل عليه الذكر} وفي {لوما تأتينا بالملائكة} وإن جعل الضمير في {له} للقرآن وهو الذكر أي وإنا للقرآن لحافظون له من الشياطين فهو تكفل بحفظه فلا يعتريه زيادة ولا نقص ولا تحريف ولا تبديل بخلاف غيره من الكتب المتقدمة فإنَّه تعالى لم يتكفل بحفظها ولذلك وقع فيها الاختلاف وعلى هذا فلا يحسن الوقف عليه كحسنه في الوجه الأوّل لأنَّ الكلام يكون متصلًا.
{لحافظون} تام.
{في شيع الأولين} كاف، ومثله {يستهزؤن}.
{المجرمين} حسن إن جعل الضمير في {نسلكه} عائدًا على التكذيب المفهوم من قوله {يستهزؤن} وليس بوقف إن جعل الضمير في {نسلكه} للذكر. وقوله {لا يؤمنون به} تفسير له فلا يفصل بين المفسر والمفسر بالوقف.
{لا يؤمنون به} حسن عند بعضهم لأنَّ ما بعده متصل بما قبله إذ هو تخويف وتهديد لمشركي قريش في تكذيبهم واستهزائهم.
{سنة الأولين} كاف.
{يعرجون} ليس بوقف لأنَّ قوله {لقالوا} جواب {لو} وإن كان رأس آية.
{أبصارنا} جائز.
{مسحورون} تام.
{للناظرين} كاف على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده معطوفًا على ما قبله شيطان رجيم ليس بوقف للاستثناء بعده ولجواز الوقف مدخل لـ: {قوم}.
{شهاب مبين} كاف {رواسي} حسن ومثله موزون برازقين {تام} خزائنه {حسن} لاتفاق الجملتين مع الفصل بقدر معلوم {كاف} ومثله فأسقيناكموه وقيل {جائز} لأنَّ الواو بعده تصلح للابتداء وللحال و{بخازنين} و{نحيي ونميت} و{الوارثون} و{المستأخرين} و{يحشرهم} كلها وقوف كافية.
{حكيم عليم} تام.
{مسنون} جائز.
{السموم} كاف ومثله {مسنون} و{ساجدين}.
{أجمعون} ليس بوقف للاستثناء بعده.
{إلاَّ إبليس} جائز.
{الساجدين} كاف ثم ابتدأ قال {يا إبليس} ومثله {مع الساجدين} الثاني إلى قوله {مسنون}.
{فإنَّك رجيم} جائز.
{الدين} كاف وكذا {يبعثون}.
{من المنظرين} ليس بوقف لتعلق {إلى} بما قبلها.
{المعلوم} كاف وهي النفخة الأولى وبها تموت الخلق كلهم.
{أجمعين} ليس بوقف وإن كان رأس آية للاستثناء بعده ولا يفصل بين المستثنى والمستثنى منه.
{المخلصين} حسن.
{مستقيم} كاف للابتداء بإن ومثله {من الغاوين}.
{أجمعين} كاف على استئناف ما بعده.
{أبواب} جائز.
{مقسوم} تام فصلًا بين ما أعدّ لأهل النار وما أعدّ لأهل الجنة.
{وعيون} حسن لأنَّ التقدير يقال لهم ادخلوها.
{آمنين} كاف ومثله {متقابلين} وكذا {نصب}.
{بمخرجين} تام.
{الغفور الرحيم} ليس بوقف لأنَّ قوله {وإنَّ عذابي} معطوف على {أنَّي}.
{الأليم} تام.
{عن ضيف إبراهيم} حسن لأنَّه لو وصله بما بعده لصار إذ ظرفًا لقوله {ونبئهم} وذلك غير ممكن. {فقالوا سلامًا} حسن وهو مقتطع من جملة محكية بقالوا فليس منصوبًا به لأنَّ القول لا ينصب المفردات وإنَّما ينصب ثلاثة أشياء الجمل نحو {قال إنَّي عبد الله} والمفرد المراد به لفظه نحو {يقال له إبراهيم} أو قلت زيدًا أي قلت هذا اللفظ والمفرد المراد به الجملة نحو قلت قصيدة وشعرًا أو اقتطع من جملة كقوله:
إذا ذقت فاهًا قلت طعم ** مدامة معتقة مما تجيء به التجر

أو كان المفرد مصدرًا نحو قلت قولًا أو صفة نحو حقًا أو باطلًا فإنَّه يتسلط عليه القول وسليم ينصبون بالقول مطلقًا أي بلا شرط تقول قلت عمرًا منطلقًا وقل ذا مشفقًا ونحو ذك وأما غيرهم فلا يجري القول مجرى الظن إلا بشروط أن يكون مضارعًا مبدوأً بتاء بعد أداة الاستفهام غير مفصول عنها بغير ظرف أو مجرورًا أو معمول وذلك نحو أتقول زيدًا منطلقًا واغتفر الفصل بالحرف نحو أعندك تقول عمرًا مقيمًا وبالمجرور نحو أفي الدار تقول زيدًا جالسًا وبالمفعول نحو أزيدًا تقول منطلقًا فسلامًا منصوب بمقدر تقديره سلمت سلامًا من السلامة أو سلمنا سلامًا من التحية وقيل سلامًا نعت لمصدر محذوف تقديره فقالوا قولًا سلامًا.